www.3arabiyate.com
اهلا بيكو فى منتدى عرب جو وخليك كول


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
www.3arabiyate.com
اهلا بيكو فى منتدى عرب جو وخليك كول


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
www.3arabiyate.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.3arabiyate.com

افلام والعاب وبرامج عربيتا
 
الرئيسيةمجلة عرب ويبأحدث الصورالتسجيلدخول
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 ائمو المذاهب الفقهية الاربعة واصول مذاهبهم .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sherry
مشرف عام
مشرف عام
sherry


تكريم الاعضاء : نائب المدير
عدد المساهمات : 85
نقاط نقاط : 178
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 33

ائمو المذاهب الفقهية الاربعة واصول مذاهبهم . Empty
مُساهمةموضوع: ائمو المذاهب الفقهية الاربعة واصول مذاهبهم .   ائمو المذاهب الفقهية الاربعة واصول مذاهبهم . I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 5:58 pm

أبو حنيفة النعمان
هو النعمان بن ثابت بن النعمان المعروف بأبي حنيفة سنة ولد في مدينة الكوفة في سنة 80 هـ وتوفى في 11 من جمادى الأولى 150هـ حيث قضى معظم حياته متعلما وعالما.
التقى بكبار الفقهاء والحفّاظ دارسهم وروى عنهم ويعتبرحماد بن أبي سليمان شيخه وبعد وفاته ترأس الحلقه الفقهية وهو في الأربعين من العمر, والتف حوله تلاميذه ينهلون من علمه وفقهه، ويعتبر أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم من أشهر تلاميذه الذين كتبوا عنه.
نشأ المذهب الحنفي في الكوفة ونما في بغداد .وقد انتشر المذهب الحنفي في العراق وأفغانستان وبخارى وباكستان والهند.
تكونت أصول المذهب الحنفي على يديه, حيث يقول {إني آخذ بكتاب الله إذا وجدته، فما لم أجده فيه أخذت بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا لم أجد فيها أخذت بقول أصحابه من شئت، وادع قول من شئت، ثم لا أخرج من قولهم إلى قول غيرهم.
فأبي حنيفة النعمان الأمام الأعظم هو أحد الأمة الأربعة (الإمام الشافعي و الإمام أحمد بن حنبل و الإمام مالك) الذين اجتهدوا واستنبطوا الأحكام الفقهية الفرعية من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة.
يقع قبره في مدينه بغداد في منطقة الأعظمية على الجانب الشرقي من نهر دجلة.

جازاك الله عنا خيرا رحمة الله عليك
يتبع....

اصول المدهب الحنفى .

المصدر الاول الا و هو القران الكريم.
انه ماروي عن الامام ان كان يقول"اني اخد بكتاب الله فان لم اجد فبسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم،فإن لم اجد في كتاب الله و لا سنة رسوله اخدت بقول الصحابة.اخد بقول من شئت و أدع من شئت منهم.و لا اخرج من قولهم الى قول غيرهم/
م هدا الكلام يدل انه ياخد بالقران تم بالسنة.
2-السنة:
كان من المعروف عن الامام تشدده في قبول الحديت حيت كان يتحرى رجاله.و يتتبت من صحة رواياتهم فمتلا كان لا يقبل الحديت الا ادا نقله جماعة عن جماعة فأصبح مشهورا لدى الامصار كلها .
3-القياس:
و حيت ان الامام ضاقت به دائرة الاخد بالحديت لتشدده في قبوله فقد كان الاخد بالقياس و التوسع فيه احد اصول فقهه.
4-الاستحسان:
يعتبر الاستحسان من اصول مدهب الامام و ان بالغ في الاخد به بعض العلماء الاحناف

محنته وأخلاقه:
كان الامام جريئا في الحق.شان علماء عصره فأصابه من جراء دلك البلاء.فعندما كان عامل مروان على العراق يزيد بن عمر بن هبيرة اراده ان يستلم القضاء في الكوفة لكن الامام ابى فضربه 110 اسواطا و هو على رفضه.فلما رأى نصميمه خلى سبيله
و أشخص الخليفة أبو جعفر المنصور من الكوفة الى بغداد و اراده على ان يلي القضاء فحلف عليه ليفعلن فحلف الامام الا يفعل.0فقال حاجب الخليفة الا ترى ان الخليفة قد اقسم فقال له الامام :الخليفة اقدر مني على كفارة يمينه فامر بحبسه
ومما يدكر في مناقه ان دات ليلة قام يقوم الليل فلما وصل الى قوله تعالى{بل الساعة موعدهم و الساعة أدهى و أمر}فبقي يرددها و يبكي حتى أصبح
و دخل يوما الخوارج المسجد في الكوفة و الامام جاس بين اصحابه فقال الامام لاصحابه لا تبرحو.حتى وقف هدا النفر من الخوارج على الامام فقالو له من انت فقال : انا ابو حنيفة نحن مستجيرون فقال امير الخوارج دعوهم و أبلغوهم مأمنهم
شيوخه:
أخد الامام ابو حنيفة العلم من أهله.وكيف لا و قد كان اوج العلم في عصره و البلاد الاسيلامية تعج بالعلماء.فكان من اهم من اخد منهم الشيخ حماد بن أبي سليمان,و أبراهيم النخعي و عن عطاء بن أبي رباح و عكرمة مولى عبد الله بن مسعود و الامام زيد بن علي {امام الزيدية}و نافع مولى عبد الله بن عمر و الامام جعفر
الصادق. يتبع
الامام مالك:
السلام على اتبع الهدى و دين الحق
خير كلام ابدأ به
هو كلام رسول الله صلوات ربي و سلامه و عليه{يوشك الناس أن يضربو أكباد الابل فلا يجدون أعلم من عالم المدينة}.
هدا كلام سيد الاولين و الاخرين في عالم تنبأ له بالظهور في المدينة المنورة .و قد أجمع العلماء على انه الامام مالك رحمة الله عليه.أحب الائمة الى قلبي ليس لانتشار مدهبه في شمال أفريقيا و الاندلس و ولكن كونه نشأ في مدينة العلم و العلماء حيت الاتر و السلف الصالح.حين اهل النصر الدين نصرو الدين .و أهل الهجرة الدين هاجرو مع رسول الله صلى الله عليه و اله و صحبه و سلم
هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث .ولد عام 93 للهجرة بالمدينة المنورة.وكان لها اتر بالغ في نفسه.فحفظ مالك لها هده المكانة وقد ظهر هدا الاتر في فقهه.

عرف عن الامام شدة حفظه و دكائه مند صغره.وتميزت سيرته العلمية انه لم يتنقل بين الامصار لطلب العلم.و كيف دلك وهو في مكان الوحي ومهجر الرسول الكريم و مكان التقاء العلماء.و قد عرفت المدينة بمدرسة العلماء السبعة.كان يجل حديت رسول الله.و كان لا يحدت بحديت حتى يتوضأ و يتزين تكبيرا و اجلالا لكلام رسول الله .
وقد أدرك الامام مالك الدولة الاموية في عهد استقرارها.بعد خمود التورات.وقد تميزفي العهد العباسي بقمة انتاجه.كما استفاد ماك من جو المدينة الهادئ حيت ان المدينه صانها الله من اصحاب الاهواء كالشيعة و الخوارج و القدرية و المرجئة الخ..
شيوخه:
المدينة هي دار الهجرة وكان ت تستقبل العديد من العلماء و وفود المسلمين.وكما قلت كانت هناك المدرسة الفقهية المعروفة بالمدينة هي مدرسة الفقهاء السبعة.و على يد تلاميد هده المدرسة تتلمد الامام مالك.
وكان من شيوخه الامام ابو حنيفة و قد تأتر به خاصة فيما يتعلق بالاحكام التي تعمل بالرأي .كما أخد عن أبي شهاب الزهري كما أخد عن الامام جعفر الصادق.
و كذلك روى عن هشام بن عروة ,محمد ابن المنكدر ,يحي بن سعيد الأنصاري ,سعيد بن أبي سعيد المقبري عبد الرحمان بن هرمز و غيرهم .


الامام مالك:
السلام على اتبع الهدى و دين الحق
خير كلام ابدأ به
هو كلام رسول الله صلوات ربي و سلامه و عليه{يوشك الناس أن يضربو أكباد الابل فلا يجدون أعلم من عالم المدينة}.
هدا كلام سيد الاولين و الاخرين في عالم تنبأ له بالظهور في المدينة المنورة .و قد أجمع العلماء على انه الامام مالك رحمة الله عليه.أحب الائمة الى قلبي ليس لانتشار مدهبه في شمال أفريقيا و الاندلس و ولكن كونه نشأ في مدينة العلم و العلماء حيت الاتر و السلف الصالح.حين اهل النصر الدين نصرو الدين .و أهل الهجرة الدين هاجرو مع رسول الله صلى الله عليه و اله و صحبه و سلم
هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث .ولد عام 93 للهجرة بالمدينة المنورة.وكان لها اتر بالغ في نفسه.فحفظ مالك لها هده المكانة وقد ظهر هدا الاتر في فقهه.

عرف عن الامام شدة حفظه و دكائه مند صغره.وتميزت سيرته العلمية انه لم يتنقل بين الامصار لطلب العلم.و كيف دلك وهو في مكان الوحي ومهجر الرسول الكريم و مكان التقاء العلماء.و قد عرفت المدينة بمدرسة العلماء السبعة.كان يجل حديت رسول الله.و كان لا يحدت بحديت حتى يتوضأ و يتزين تكبيرا و اجلالا لكلام رسول الله .
وقد أدرك الامام مالك الدولة الاموية في عهد استقرارها.بعد خمود التورات.وقد تميزفي العهد العباسي بقمة انتاجه.كما استفاد ماك من جو المدينة الهادئ حيت ان المدينه صانها الله من اصحاب الاهواء كالشيعة و الخوارج و القدرية و المرجئة الخ..
شيوخه:
المدينة هي دار الهجرة وكان ت تستقبل العديد من العلماء و وفود المسلمين.وكما قلت كانت هناك المدرسة الفقهية المعروفة بالمدينة هي مدرسة الفقهاء السبعة.و على يد تلاميد هده المدرسة تتلمد الامام مالك.
وكان من شيوخه الامام ابو حنيفة و قد تأتر به خاصة فيما يتعلق بالاحكام التي تعمل بالرأي .كما أخد عن أبي شهاب الزهري كما أخد عن الامام جعفر الصادق.
و كذلك روى عن هشام بن عروة ,محمد ابن المنكدر ,يحي بن سعيد الأنصاري ,سعيد بن أبي سعيد المقبري عبد الرحمان بن هرمز و غيرهم .


السلام على من اتبع الهدى.
و لمل اكتمل للامام مالك دراسة الحديت و الاثر و الفقه اتخد له مجلسا في المسجد النبوي للدرس و الافتاء.فقصده الطلاب و العلماء من جميع الامصار.
و كانت معيشته معيشة زهد و كفاف.و عرف على مجالس الامام بالوقار و السكينة و الهيبة و الابتعاد عن لغو الكلام و كان دائما يقول:حق على من طلب العلم ان يكون له فيه وقار و سكينة و خشية يقول ايضا: من اداب العالم ألا يضحك الا تبسما.
و اتفق العلماء ان الامام مالك كان اماما في الحديث و أن روايته موثوق بها و قال بعضهم:أصح الاسانيد: مالك عن نافع عن ابن عمر ثم مالك.عن الزهري عم سالم عن ابن عمر.ثم مالك عن أبي الزناد عن الاعرج عن ابي هريرة و كان تسمى بالسلسلة الدهبية.

محنة الامام
يدكر المؤرخون ان الامام مالك نزلت به محنة ضرب فبها بالسياط و مدت حتى انخلعت كتفاه عام146للهجرة.و كان سبب هده المحنة أنه كان يحدث بحديث{ليس على مستكره طلاق}.و دلك في تورة محمد بن عبد الله بن الحسن{النفس الزكية}بالمدينة.و أن المنصور نهاه أن يحدث بهدا الحديث فأبى و قد استغل الثائرون الحديت فقاسو عليه فما كان الا عن ضرب بالسياط جعفر بن سليمان والي المدينة.فسخط أهل المدينة على بني العباس وولاتهم لمل للامام مالك من قيمة لهم.
الموطأ
كان الامام اول من عرف بالتدوين و التأليف في الاسلام.و كلما دكر الامام مالك الا و دكر كتابه الوطأ.
أخد مالك زمنا كبيرا في تدوين كتابه و لم تدون النسخة المشهورة الا في 159 بعد ان توفي النصور.و كان يرى المنصور ان ينشر كتاب الامام في الامصار ليسير القضاء عليه بالاحكام.لكن الامام رفض و كان يمانع لتفرق العلماء في الامصار .
و الموطأكتاب حديث و سنة و فقه.ود روى الموطأ عدد كبير و المتداول اليوم نسختين احداهما رواية محمد بن الحسن الشيباني صاحب ابي حنيفة و الثانية رواية يحيى بن يحيى الليثي البربري{الامازيغي} الاندلسي و هي الامتر تداولا و قد رحل اليه من الاندلس و هم من تلامي>ه و كانت له يد في انتشار المدهب المالكي في شمال افريقيا.

يتبع...

السلام عليى من اتبع الهدى

أصول مدهب الامام مالك

1-القرآن الكريم

كا ن مالك برى ان القرآن قد اشتمل على كليات الشريعة.و عمدة الدين و أساسه.و لم تكن نظرته للقرآن كنظرة الجدليين.فلم يخض فيما خاض فيه المتكلمون.و قد روي عنه انه قال{ان من يقول ان القرآن مخلوق فهو زنديق وجب قتله}

2-السنة

وكما أشرت فالعلماء أجمعو ان الامام مالك من علماء الحديث.كما أنه امام في الفقه.و مع ان مالك يشدد في قبول الحديث.الا انه يقبل المرسل من الاحاديث.مادام رجاله ثقات.و في موطئه الكثير من المرسلات و من منقطع الاسناد و من البلاغات و هدا يدل انه لم يلتزم الاسناد المتصل في جميع أحاديثه.

3-عمل اهل المدينة

آمن الامام مالك ان المدينة هي دار الهجرة و بها تنزل القرآن و بها أقام رسول الله صلى الله عليه و سلم و أقام صحابته.وأهل المدينة أعلم الناس بالتنزيل و بما كان من بيان رسول الله صلى الله عليه و سلم للوحي.و هده ميزات ليست لغيرهم.فكان يعتبر عمل أهل المدينة حجة للاسباب المدكورة و قد سبق عملهم على القياس.و كان يقول{ان الناس تبع لأهل المدينة.التي اليها الهجرة و بها تنزل القرآان}وهنا يظهر تأثر الامام مالك بالمدينة و تقديسها لها

4-قول الصحابي

و يرى الامام مالك في مدهبه أنه ادا لم يرد حديث صحيح في المسألة عن النبي صلى الله عليه و سلم.فان قول الصحابي ادا لم يعرف له مخالف يكون حجة.وهدا يمكن استنتاجه لكل من تصفح كتبه الموطأ.حيث اشتمل كتابه على أقول الصحابة و التابعين.فهو يومن ان الصحابة اعلم الناس بالتأويل عن غيرهم و الاعرف بالمقاصد لانهم حضرو التنزيل و سمعو كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم فقولهم الاولى بالأخد و يخص به العام و يترك لأجله القياس.وهنا ايضا تتجلى مكانة المدينة لدى الامام مالك

5-المصالح المرسلة

و هدا الاصل أساس من الأسس التي اعتمدها الامام مالك في مدهبه.و هي جلب منفعة و دفع مضرةلم يشهد لها الشرع بابطال و لا اعتبار معين.و قد اعتبر هدا الاصل انه تميز امتاز به الامام مالك عن دونه من العلماء و الائمة .
و مثال دلك ما روي عنه في قصة الزعفران المغشوش حين وجده عند البائع فأمر ان يتصدق به على المساكين قل أو كثر .و هدا من باب تأديب الغاش و من باب الحكم على الخاصة لاجل العامة.و ايضا فتواه التي تجيز بيعة المفضول مع وجود الافضل ادا خيف اضطراب أمور الناس

6-القياس

حيث لا يوجد نص من كتاب و لا سنة.او قول صحابي او اجماع من اهل المدينة.فان الامام مالك كان يجتهد و يستعمل القياس..و مثال دلك ما روي في كتابه انه سئل عن الحائض تطهر فلا تجد ماء هل تتيمم؟فقال نعم تتيمم.فان مثلها مثل الجنب ادا لم يجد ماء
7-سد الدرائع

الدرائع{معجمة} جمه دريعة و هي الوسيلة الى الشيئ وعرفها اخرون بأنها ماكان ظاهره الاباحة.و يتوصل به الى المحظور.يكون مفسدة.فيجب الامتناع.و مثال دلك ان لما سئله جعفر المنصور و استفتاه في ان يبني الكعبة على قواعد ابراهيم فقال له الامام مالك: اناشدك بالله ألا تفعل و ألا تجعل هدا البيت ملعبة في يد الملوك بعدك.لا يشاء أحد ان يغيره الا غيره.فتدهب هيبته من قلوب الناس.فصرفه عن رأيه و ان لم يكن هناك ما يحرم و لكن فقه الامام مالك و رؤيته للاشياء بمنظور آخر جعلته يفتي له بدلك و قد كان على صواب

مادا قالو عنه

قال الامام الشافعي
ما في الارض كتاب من العلم أكثر صوابا من موطأ مالك.و قال ايضا:ما كتاب بعد كتاب الله عز و جل انفع من موطأ مالك.و قال ايضا مت نظرت في موطأ مالك الا ازددت منه فهما و علما

وقال الامام أحمد وقد سئل عن الوطأ
ما أحسن لمن تدين به.وقد كان الامام أحمد دائما يتأسف لعدم ملاقاته للامام مالك
وقال الألمام البخاري
أصح لااسانيد:مالك عن نافع عن ابن عمر و سماها سلسلة الدهب
قال الامام ابن معين
مالك امام الائمة و فقيه الامة.و شيخ الاسلام و عالم المدينة.و امير المومنين في الحديث

و انهي كلامي عن الامام مالك بما قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم{يوشك الناس أن يضربو أكباد الابل فلا يجدون أعلم من عالم المدينة}

رحم الله الامام وادخله الجنان و جازيه يارب عنا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ائمو المذاهب الفقهية الاربعة واصول مذاهبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.3arabiyate.com :: 
المنتدى الاسلامى
 :: الاقسام الفرعية
-
انتقل الى: